أمة الحضارات و الجهاد

القسم الأول: العرب

القسم الثاني: الإسلام في جملة المجتمعات الإنسانية

الصفحة الرئيسية

فهرس المؤلفات

صور تذكارية


النص الكامل

 

أمة الحضارات و الجهاد

"إن قراءة التاريخ بشكل صحيح تهدف بطبيعة الحال أمرا أساسيا هو التعرف على هويات مختلف الأطراف التي صنعته ووقعت في ذات الوقت تحت حكمه، ثم الوصول بالتالي الى معرفة مختلف أشكال الظلم والتخلف التي كان الانسان ضحيتها ودراسة مختلف ممارسات الانسان وسعيه للخلاص من الظلم والظالمين لينطلق في آفاق التحرر والتقدم. وقد بذلنا جهدنا للالتزام بمذهب من يقول بأن الانسان تقدم دوما في دروب الارتقاء المادي والروحي وهو يكافح ويزيل من طريقه مختلف عقبات العبودية والجمود الوثني. وفي مثل هذا الالتزام نميز جيدا بين من يحاول عبثا من المقهورين بعبودية قائمة أن يتخلص من هذه العبودية وظلمها بأن يسعى ليشارك الظالمين أصحابها في ظلمهم لبني الانسان، وبين من يجاهد في سبيل تقويض هذا النظام ليتخلص ويخلص الناس منه. فالأول لايفعل في الواقع أكثر من تعزيز نظام العبودية الذي يريد الخلاص منه، ومثال هذا الأمر كثير في التاريخ الانساني الحاضر والماضي ولن يتغير هذا الأمر في المستقبل . ان أمتنا مثلا تعاني حاليا مما هو معروف من النظام الرأسمالي الاحتكاري العالمي. وهو نظام سيئ بطبيعة الحال بالنسبة لها ولبقية الأمم وان استفاد منه القلة القليلة من البشر. فأي تخطيط أو تنبؤ أو استشراف لمستقبل أمتنا في إطار هذا النظام العبودي، في غاية تنبيه مسؤولي أمتنا للافادة من "فرصه المتاحة"، لن يؤدي بداهة الا الى البقاء فيه وتحت حكمه، وبالتالي بقاء ظلمه ليتحكم برقابنا. فالمسألة المطروحة اذن هي: ما هو السبيل الى نفي هذا النظام وإنقاذ انساننا مع بقية انسان الجملة الانسانية منه؟ والجواب الصحيح يأتينا من ذلك الآخر الذي يجاهد في سبيل تقويض نظام العبودية الرأسمالية الاحتكارية ونفيه للارتقاء بالانسانية الى الطور الأعلى."

عفيف البزري

المقدمة

مقدمة الكتاب

أمة الحضارات و الجهاد

القسم الأول: العرب

نشر دار المستقبل عام 1989

القسم الثاني: الإسلام في جملة المجتمعات الإنسانية

 في هذا القسم من الكتاب رسم الفريق عفيف البزري الخط العام الذي سلكته الأمة العربية في تقدمها الحضاري الانساني خلال طور الرق. فالتزم، تحت عنوان "أمة الحضارات والجهاد"، بالتأكيد على أمرين يعتبرهما أساسيين في تطور المجتمعات الانسانية. وهذا مذهب انساني يعارض على خط مستقيم أوهام العرقيين الذين يتاجرون بنقاء العرق وينتهون في النتيجة الى أضيق العقائد وأشدها سخفا وجورا وهمجية كالتمييز العنصري والفاشية ومشتقاتها في جنوب أفريقيا وعند الصهاينة. والأمر الثاني هو كشفه عن وحدة الثورات الانسانية في أسبابها وتسلسلها لنقل الجملة الانسانية من حالة الى حالة ومن طور الى طور أثناء نشوئها وارتقائها الى الأشكال العليا للتجمعات الانسانية. لذلك رأينا أنه لا يجوز للثورة الواحدة أن لا تميز الثورات السابقة للانسان من الوثنيات التى تبنى عليها من قبل ورثتها الذين يجمدونها ويحرفونها لمصالحهم وأطماعهم الأنانية بحيث تفقد جوهرها فلا يبقى منها الا شعائرها التي لاتوقف هذه الأطماع ولا تضر بتلك المصالح: الدين الحق مثلا ليس أفيونا للشعوب وإنما التزاما بمحاربة الظلم في كل زمان ومكان وثورة لا تتوقف, ضد كل وثنية جامدة جائرة. ومن الطبيعي أن يتخذ أولئك الوثنيون الذين جمدوا الثورات الانسانية الماضية موقف المعارض للثورات اللاحقة التي لاتندلع أساسيا الا ضد وثنياتهم وضد سندها العبودي الذي يقف وراءها. الفريق عفيف البزري يرى أن رسالات التوحيد هي الشكل الأمثل للثورات وقد تميزت بها أمتنا العربية طوال مسيرتها في التكون من روافدها الأصلية. وان هذا التميز ألقى على عاتق هذه الأمة فرض الجهاد في سبيل رفع أثقال العبودية الوثنية عن كاهل الانسان في كل عصر وأوان. ووصل من هذه النتيجة الى أن القعود حاليا عن العمل بكل وسيلة مستطاعة لازالة العبودية الرأسمالية الوثنية والسكوت عنها هو كفر وخيانة لمبادئ أمتنا ولوظيفتها الأساسية في الجملة الانسانية وذلك بسبب موقعها على طريق الثروات العالمية. كما بين أن اليهودية هي بلاء وثني أصاب أمتنا بارتداد جماعة ورثت ثورة الجماهير المصرية ضد عبودية الرق الفرعونية بقيادة موسى عليه السلام. فعرىّ دعواهم بوراثة الأرض الموعودة وبين كيف انتهى سلوكهم الجائر هذا الى أن يسلموا قيادتهم الى الخزر المتهودين لخدمة الرأسمالية الاحتكارية الأميركية في القاعدة العدوانية التي أنشأتها لهم هذه العبودية الرأسمالية في فلسطين على حساب تشريد وشقاء أهلنا في هذا القطر.

الفصل الأول

جملة المجتمعات الإنسانية

تعريف الجملة الإنسانية

أطوار الجملة الإنسانية

أ- طور المشاعة البدائية

ب ـ طور الرق

جـ ـ الطور الإسلامي

د الطور الرأسمالي

هـ - مرحلة الانتقال إلى الطور الاشتراكي

الأفكار الأوربية الضيقة

مجتمع الجملة الإنسانية

الأمة

أطوار تكون الأمم

الأمة العربية

1

الفصل الثاني

المرحلة الإبراهيمية

صراع القوى الاجتماعية

نشوء العقائد في الحضارات

إبراهيم هو مرحلة ثورة تاريخية

موقع المرحلة الإبراهيمية في تاريخ المنطقة

البيت العتيق

2

الفصل الثالث

ثورات الرافد المصري

الثورة الموسوية وظروفها

ثورات التوحيد

اخناتون

زمن الدعوة الموسوية

مسلة ميرنفتاح

3

الفصل الرابع

الواقع لا تدفنه الغيبيات ولا يغيره الكذب

الدعوة ثورة

الأسباط كتائب الثورة

العبرانيون

الوثنية اليهودية

4

الفصل الخامس

إتحاد جمهوريات المستضعفين الثوار - العرب

جغرافية منطقة التوحيد

مصر

الأهليلج الخصيب

الموسوية تنتشر بين المستضعفين العرب

الكيان الموسوي العربي

5

الفصل السادس

توالي الوثنية والتوحيد على المنطقة العربية

انخراط ورثة التوحيد في النظام العبودي

الارتباطات الإمبريالية

حقيقة الشتات والعودة

6

الفصل السابع

حارفو الثورات و مجمدوها - خدم الفراعنة

اتحاد ممالك التجارة على طريق الهند

حقيقة الأسباط العشرة المفقودين

الغيتو

7

مقدمة الكتاب

أمة الحضارات و الجهاد

القسم الثاني: الإسلام في جملة المجتمعات الإنسانية

مخطوطة جاهزة للنشر

القسم الأول: العرب

في هذا القسم من كتاب "أمة الحضارات و الجهاد" يستمر الفريق عفيف البزري بعرض الخط العام لتكون أمتنا وقيامها بازالة عبودية الرق ببناء دار الاسلام ونقل جملة المجتمعات الانسانية ، بعد توحيدها في العالم بقيادة الحضارة الاسلامية، الى طور الحرفة الحرة والتجارة العالمية النشطة الذي تمت فيه انجازات حضارية حاسمة، الى العصور التي تحققت فيها حرية الانسان وحرية الانتاج بالشرع الاسلامي الذي قام على أساس تكافؤ الفرص بتكافؤ الناس بحقوقهم مع تعاونهم وتكاملهم وتكافلهم. كما أتى على الصراع التاريخي بين دار الاسلام وبين الامتداد العبودي العالمي الرأسمالي، وبين بشكل عام كيف كانت هجمات الرأسمالية علينا تأخذ أشكالا وتتذرع بحجج تؤول كلها الى أمر واحد هو العمل على تهديم الدار المذكورة لصالح العبودية الجديدة. وانتهى الأمر أخيرا، عندما غرق المسلمون في الوثنيات الجديدة، الى انهيارها على أيدي المستعمرين والى ما نحن عليه الآن.

الفصل الأول

الاسلام يكافح شرك قريش ووثنية اليهود

ملتقى طرق التجارة العالمية

اليهود في جزيرة العرب

اليهودية حليفة الشرك ضد التوحيد

1

الفصل الثاني

 

دار الاسلام

كيف نقرأ تاريخ الاسلام

دار الاسلام دار الانسان

2

الفصل الثالث

 

منجزات العرب الحضارية

دورنا الحضاري

المعاني والبيان

الفصحى القرشية

الأبجدية والكتاب العربيان

صناعة الورق

تطوير العلوم الرياضية

3

الفصل الرابع

 

خطان متعارضان: الإسلام والصهيونية العالمية

الإسلام تحرير للإنسان

الوجه الأوربي للصهيونية

تهود الخزر

4

الفصل الخامس

 

الصهيونية قناع المستعمرين

حافة الجحيم النووي

أطوار الصهيونية الأوربية

5

الفصل السادس

المسألة الشرقية

الصهيونية الأوربية

التقاء الصهيونيتين

6

الفصل السابع

اقتسام المشرق العربي والخداع الإنجليزي

صراع الدول الإحتكارية

الخداع الإنجليزي

7

الفصل الثامن

الصهيونية الألمانية

الرأسمالية تتناقض مع وسائلها

الرأسمالية الإحتكارية فيما بين الحربين العالميتين

الصهيونية الجرمانية

8

الفصل التاسع

الأطماع الإستعمارية في الوطن العربي

سقوط الإستعمار القديم

ظروف قيام النظام الأميركي العالمي

تأسيس الإمبراطورية الأميركية

9